عبد القادر: زراعة 7.5 مليون شجرة جوجوبا بمشروع الـ 1.5 مليون فدان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس حسام عبد القادر، الخبير الزراعي، وأحد كبار مزارعي نبات الجوجوبا النادر في الشرق الأوسط، إنه يعتزم الانتهاء من زراعة 7.5 مليون شجرة من نبات الجوجوبا النادر في  منطقة "المغرة" الظهير الزراعي لمدينة العلمين الجديدة بمشروع المليون ونصف فدان ، خلال عام 2019 / 2020.

 

وكشفت حسام عبد القادر المُنفذة للمشروع في بيان صحفي لها، اليوم الأحد ، بأن شركة "الريف المصري" خصصت فعليا، الأرض التي ستقام عليها المحطات، وتستهدف من إنشائها جذب المستثمرين الزراعيين والشباب للمنطقة، و نقل الحياة إليها في إطار خطتها الإستراتيجية في تعمير الصحراء عبر استزراع وتنمية مشروع المليون ونصف فدان خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح أنه تم الانتهاء من  زراعة 6.3 مليون شجرة العام الماضي، ويجرى الآن زراعة 1.2 مليون شجرة جديدة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي محليا، ويجرى الآن تصدير كميات كبيرة إلى الإتحاد الأوربي وماليزيا والدول الإفريقية.

 

ومن ناحية أخرى تعتزم  المهندس حسام عبد القادر الانتهاء من إنشاء 23 محطة طاقة شمسية لتوفير الطاقة الكهربائية لزراعة أكثر من 13 ألف فدان من أشجار الجوجوبا خلال الفترة المقبلة.

 

وأكد عبد القادر، بأن مشروع زراعة نبات الجوجوبا في مصر، يعتبر أكبر مشروع زراعي في الشرق الأوسط يدار بالكامل بالطاقة الشمسية، علاوة على أنه سيقود مستقبل الزراعة وتصدير منتجات الأورجانيك في مصر خلال الفترة المقبلة.

 

كان المهندس حسام عبد القادر  قد وقعت في إبريل الماضي مع شركة "الريف المصري"، عقدًا لتقنين مساحة 21 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف فدان، لإقامة أكبر مدينة متكاملة لزراعة نبات الجوجوبا النادر في الشرق الأوسط، بعد أن أثبتت جديتها في زراعة 6.3 مليون شجر جوجوبا، فعليا، على مساحة 12 ألف فدان، وجارى تجهيز بقية المساحات لاستكمال زراعتها خلال الأشهر المقبلة.